تطوير الذات

أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين

أصبحت البرمجة إحدى لغات العصر، وهذا على الرغم من أنها ليست بالمجال البسيط، ولكن لا يستحيل تعلمه، كما أنه من المتوقع ارتفاع الطلب على من يعملون بالبرمجة مستقبلًا، هذا بالإضافة إلى أن الرواتب الخاصة بذلك المجال من أعلى الرواتب، لذلك سوف نقدم لك أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين، فإذا كنت شغوف بالبرمجة عليك البدء في تعلمها فورًا.

أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين

تتمثل خطوات دراسة البرمجة في التالي:

تعلم الأساسيات

فهم الأساسيات سوف يفتح لك الطريق أمام التعلم، كما أن الأمر لا يتطلب شخصًا متخصصًا بعلوم الحاسبات، حيث أن القواعد تأتي متشابهة مع نوعًا ما مع قواعد الألعاب الاستراتيجية، فعند فهمك المنطق والقواعد وراء اللعبة فإنك سوف تلعبها وتفوز بها، وهذا ينطبق على برمجة الحاسوب كذلك.

أساسيات البرمجة بها بعض القواعد البسيطة الأساسية كما:

  • المصفوفات array.
  • الحزم stack.
  • الطابور queue.
  • كذلك بناء الجمل Syntax.
  • الحلقات Loops.
  • بناء البيانات Data types.
  • المتغيرات Variables.
  • الدوال Functions، وغيرها أيضًا.

تعلم اللغة الأولي البرمجة

إقرأ أيضا:ملخص كتاب السماح بالرحيل – تحميل PDF

عقب التعرف على الأساسيات يأتي دور تعلم اللغة، حيث يوجد المئات منها، فاختار اللغة التي تُحب تعلمها.

وحتى تختار اللغة الأنسب، عليك التفكير بنوع المشروع الذي تريد العمل عليه مستقبلًا والأهداف التي ترغب بالوصول إليها، كذلك ما إذا كانت هناك شركات تريد التعامل معها، أو أنك تفكر في تصميم أحد التطبيقات مثلًا.

من المهم التركيز على دراسة لغة فقط وإتقانها تعلمًا وتطبيقًا، ولا بد من ممارستها بصورة دائمة حتى تتطور بها، وعقب انتقالها يمكن التوجه لغيرها.

كما أنه من الأفضل تعلم أساسيات البرمجة بواسطة لغة بايثون، خاصة إذا كنت مهندس حاسوب أو أحد العاملين بمجال البرمجة.

أنشئ مشروعك أو برنامجك الأول

بالاعتماد على ما تعلمته من لغة تستطيع إنشاء أول برنامج لك خلال أسابيع أو أيام، حتى وإن كان بسيطًا.

حيث أن التطبيق مهم جدًا عقب تعلم لغة، وهذا سيجعلك تشعر بالإنجاز والفخر كذلك، وعقب الانتهاء منه ستجد أنك تقدمت أكثر باللغة واكتشفت أشياء جديدة أيضًا.

الانتظام بالتعلم يحقق لك أقصي استفادة، لذلك لا بد من الوصول إلى طريقك تجعلك منتظم بالأمر، مثلًا قم بوضع جدول زمني يتضمن تخصيص ساعتين للتعلم باليوم.

إقرأ أيضا:نجاحك في العمل الحر: أسرار الاحتراف وأفضل المجالات للبدء

عمل العديد من المشاريع يجعلك أقوى بالمجال وأفضل من غيرك، وأيضًا محل ثقة، لذلك ألزم ذلك الأمر، إلى جانب تعلم كل جديد.

البحث عن فرصة أو وظيفة لتطبيق اللغة

هنا جاء دور الحصول على عمل ولو بسيط، وتستطيع أن تعمل كمستقل أو مبرمج بدوام جزئي أيضًا، وتتمكن البحث على منصة مستقبل أو خمسات وغيرها.

منح التدريب المدفوعة كذلك سوف تفيدك إذا لم تُوفق بفرصة عمل بشكل سريع، حيث أنك بذلك تمتلك سيرة ذاتية قوية.

لا تكف عن التعلم

التعلم لا يقف عند حد معين أو مستوى محدد، حيث أن علم البرمجة يتضمن العديد من التقنيات والمكتبات والمهارات الواجب تعلمها لتحترف مجال معين خاص بالبرمجة.

تتطور البرمجة بشكل مستمر، لهذا عليك بالتعلم الدائم، وحضور الفعاليات والمؤتمرات ذات الصلة، هذا بالإضافة إلى الإنترنت دورات دراسة البرمجة أون لاين إذا كنت تتعلم من البيت.

كم يستغرق تعلم لغة البرمجة؟

كم احتاج من الوقت لتعلم البرمجة، كذلك ما أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين، من الأسئلة الأكثر شيوعًا بذلك المجال.

إقرأ أيضا:احترف برنامج إكسل بكل سهولة ومجاناً: دليلك الشامل من الألف إلى الياء

وبالنسبة للوقت الخاص بتعلم البرمجة، فإنه لا يوجد وقت ثابت أو محدد، وهذا يرجع إلى قدرة الفرد على الاستيعاب والتطبيق، ولكن بصورة عامة لا يجب أن يتجاوز الأمر ما يزيد عن 18 شهرًا.

في حال كنت مبتدئًا قم بتخصيص من 2:3 ساعات يوميًا للتعلم، ولا ينبغي ألا يقل الوقت عن ذلك، كما أنه كلما خصصت المزيد من الوقت كلما استطعت نقل مهاراتك في حل المشكلات بصورة أسرع.  

لا تتكاسل عند تعلم إحدى لغات البرمجة أو الدخول بذلك المجال، وهذا حتى لا تشعر بالثقل أثناء التعلم، كما أن التطبيق سوف يسهل الأمر عليك كثيرًا، هذا بالإضافة إلى إتباع أسهل الطرق التي تناسبك بالتعلم.

كيف تصبح مبرمج محترف من الصفر؟

تعلم البرمجة شأنه شأن باقي المجالات في التعلم، حيث يجب أن يصر الفرد على التعلم عند البدء في أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين، وحتى وإن واجه بعض الصعوبات، فإن ذاك أمرًا طبيعيًا.

وتلك بعض النصائح لتطوير مستواك:

  • التوكل على الله عز وجل واحتساب نية التعلم والتطبيق كذلك، فإن ذلك من أكثر ما يعطي المتعلم شغف وطاقة للمواصلة والاستمرار، وكذلك تحمل الصعوبات.
  • الثقة بالنفس، عندما تكون واثق من نفسك فإنك تكون قادرًا أكثر على التعلم، كما أن تعثراتك تكون أقل.
  • دراسة وتخطيط المشروع بصورة جيدة وتنفيذ الكود، حيث أن الدراسة المُسبقة تُجنب الفرد الوقوع بالكثير من الأخطاء أو بمعنى أدق القدرة على حلها.
  • تقسيم المشروع لمجموعة مشروعات صغيرة والاهتمام بكل جزء وإعطائه حقه.
  • استعمال version control system.
  • لا تتعجل التعلم والتنفيذ، حيث يجب السير خطوة خطوة وإعطاء كل جزئية ما يلزم لها من جهد ووقت كذلك.
  • لا تطلب المثالية في كافة الحلول، فقط ابذل كل ما يمكن بذله وطور نفسك باستمرار وكن على إطلاع دائم.
  • كن على دراية أنك لن تمتلك كافة الحلول قبل البدء بالعمل والتعرض لعقبات وأخطاء أيضًا.

الاحتراف سوف يجعلك تمتلك مكانة مميزة في ذاك المجال، وهذا لن يأتي إلا بالإصرار ومواصلة النهوض، لذلك كن على الطريق دائمًا مهما حدث.

ما هو الكود الذي يجب أن أتعلمه؟

كما يبحث الجميع عن أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر يبحثون كذلك عن الكود الواجب تعلمه أولاً.

إذا كنت أحد المبتدئين بالبرمجة فإن مهندسي البرمجيات يوصون بتعلم C أو Java أو Python.

كما أن التعرف على الهدف المرجو من كل لغة يسهل عليك الاختيار، حيث تختار طبقًا للمجال الذي تنوي العمل به فيما بعد.

هل يجب أن أتعلم بايثون أم جافا؟

إذا كنت تنوي العمل بمجال إنشاء المواقع أو الألعاب عليك بتعلم جافا، حيث يتم استعمالها بالأجزاء المرئية من الموقع، أما إذا كنت تنوى العمل وراء الكواليس والتعامل والتفاعل مع البيانات، فبدأ بتعلم لغة بايثون.

وهذا الأمر يعد من أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين، حيث أنش الاختيار الصحيح من البداية يجعل الفرد يكمل بطريقة صحيحة، وكذلك يوفر عليه إضاعة الجهد والوقت.

البرمجة لغات متباينة وعديدة، ولن تتمكن من تعلمها كلها دفعة واحدة، فقط يجب الاهتمام بعدم التوقف عن التعلم، وعقب الانتهاء من لغة يأتي دور تعلم اللغة التي تليها.

تحدثنا في ذلك المقال عن موضوع أهم 5 خطوات لتعلم اساسيات البرمجة من الصفر للمبتدئين، حيث ذكرنا تلك الخطوات بشيء من التفصيل، كذلك أجبنا عن مجموعة من أشهر الأسئلة التي يتم طرحها في ذلك المجال، وهذا كما المدة المطلوبة للتعلم وغيرها من الأسئلة أيضًا.

السابق
احترف برنامج إكسل بكل سهولة ومجاناً: دليلك الشامل من الألف إلى الياء
التالي
نجاحك في العمل الحر: أسرار الاحتراف وأفضل المجالات للبدء

اترك تعليقاً