تطوير الذات

الطريق إلى الفعل: ملخص كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل

تعد القراءة من أكثر الهوايات المفيدة، وهذا في حال كانت اختيارات القارئ صحيحة وقيمة، وهذا كما ورد عن كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل، حيث يساعد القارئ على تحقيق أهدافه والبدء بالعمل الفعلي، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة أفكار حول طرق التخلص من التردد والخوف، هذا بالإضافة إلى وجود أمثلة عملية تفيد القراء كثيرًا. 

كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل

تم تأليف كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل من قبل المؤلفين وجيريمي شاو وستيفن ازموند، وينقسم إلى 6 أجزاء، يقوم كل جزء بالتركيز على موضوع مُحدد.

يتحدث الجزء الأول عن ضرورة تحديد الأهداف وأهمية الأمر، حيث يتضمن عدة نصائح تجعل الفرد قادرًا على تحقيق أهداف واقعية.

يتضمن جزء الكتاب الثاني الحديث عن أهمية مواجهة التردد والخوف والتخلص منهما، وهذا من خلال تقديم تقنيات تساعد القارئ على ذلك.

الجزء الثالث خاص بمناقشة ضرورة اتخاذ الإجراءات، وكذلك يحتوي على نصائح حول طريقة البدء في تحقيق الأهداف.

يقوم الجزء الرابع بمناقشة أهمية الإستفادة من الأخطاء التي تم ارتكابها والتعلم منها، وهذا بواسطة عدة نصائح.

يختص الجزء الخامس بالحديث عن أهمية الاستمرارية، حيث يقوم بتقديم مجموعة نصائح حول أساليب الاستمرارية بالعمل حتى الوصول إلى الهدف المنشود.

إقرأ أيضا:السر وراء القوة: تحميل الدليل الكامل لفن قول ‘لا’ بصيغة PDF

يناقش الجزء الأخير وهو السادس أهمية الاحتفال بالإنجازات والنجاحات، وهذا مع مجموعة نصائح حول طريقة الاحتفال.

آراء عن كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل

يبدى الأشخاص في الغالب آرائهم حول ما يقومون بقراءته من كتب أو مقالات وغيرها، وتلك الآراء يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية، وهذا تبعًا لعدة عوامل، وقد كانت آراء بعض من قاموا بقراءة في الكتاب وما فيه من آراء علمية تساعد قارئ الكتاب على البدء بحياة علمية جديدة كالاتي:

  • وصف بعض الأشخاص الكتاب بأنه مناسب للأفراد الذين يسعون إلى تحقيق ما يريدونه بالحياة، وهم من ينبغي عليهم البدء بأي أمر يرغبون به، وهذا كما تسلق الجبال أو تأليف وغيرها.
  • قالت السيدة “شا” أن عليها احتضان الخوف دون الشعور بالندم، كما أنها تحث كل من يقرأ الكتاب على المشي نحو التجربة بإقناع.
  • وصف “جيمس دايسون” وهو مصمم صناعي، الكتاب بأنه يساعد من يقرأه على فعل الشئ الذي يرغب به، كما أخبر أنه بسيط وعظيم ويوضح الفكرة بيسر حتى يساعد القارئ على أن يرتب نفسه وكذلك أهدافه.
  • قام المؤلف “روبين شارما” صاحب المبيعات الكثيرة بوصف الكتاب بالبساطة والسرعة والحكمة عند القراءة، كما أنه ممتع بذات الوقت أيضًا.

ملخص كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل

يتحدث الكتاب بشكل مُختصر عن أن الماضي من حياة الأفراد هو تمهيد للمستقبل، وأن الحياة قصيرة جدًا وتمر بشكل سريع، لذلك لا ينبغي أضاعتها في التفكير بما يجب عمله، بل ينبغي البدء بالعمل، حيث أن الآن هو أفضل وقت للبدء واغتنام الفرص في ذلك العالم الممتلئ بالخيارات.

إقرأ أيضا:ملخص وتحميل كتاب فاتتني صلاة PDF التواصل الروحي

تتضمن كذلك الجزئية الأولي التقنيات الجديدة بهذا الوقت، وكذلك التقاليد الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى عيب العالم بالانحراف في الحياة دون الشعور بها.

تحدثت الجزئية الثانية عن تحديد المشكلة، حيث أنه لو أن الفرد يمتلك ساعة لإنقاذ العالم فإنه سوف يقضي 59 دقيقة بتحديد المشكلة، فقط دقيقة للبحث عن حل.

حيث تخبر الكاتبة القارئ أنه قضى عمره في إنشاء شركة أو تأليف كتاب مثلًا، ولهذا فإن تحديد المشكلة يجعل الفرد قادرًا على تركيز انتباهه على الطريق الصحيح.

ثالثًا تتحدث الكاتبة عن الندم والخوف الذي يسبب الإحباط للأشخاص، لذلك دعت الكاتبة القارئ إلى السيطرة على حياته وتحويل الكلام لفعل.

ينبغي على الإنسان التخلص من كل اعذاره بسرعة، حيث أن هذا سوف يؤدي بالفرد إلى فعل ما يخشاه بسهولة.

خامسًا سيكون على الفرد اتخاذ القرار، كما أشارت الكاتبة إلى أن عدم اتخاذ ذلك القرار سوف يصبح قرارًا مع مرور الوقت، لهذا ينبغي إتخاذ قرار وكذلك التصرف تبعًا له، وهذا سواء كان الأمر محببًا لصاحب القرار أم لا.

إقرأ أيضا:تحميل كتاب كيف تمسك بزمام القوة

سادسًا يتناول كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل أمر بدء الحركة، وأيضًا الهدوء السابق للعاصفة، لهذا ينبغي الوقوف هنا والتخطيط بشكل جيد، حيث أن الخطة الصائبة تبدأ من عملية تحديد الأهداف السليمة.

تحدثنا في ذلك المقال عن كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل، حيث ذكرنا محتوي الكتاب بصورة مختصرة، وهذا للفصول الستة، كذلك تطرقنا إلى آراء بعض القراء حول الكتاب، هذا بالإضافة إلى ذكر نبذة عنه.

تحميل من هنا

السابق
أسرار الجاذبية: دليلك لتصبح محط الأنظار بحكمة ملخص كتاب ‘كيف تجذب الناس كالمغناطيس’
التالي
خطوات نحو الحرية المالية: دروس من كتاب الأب الغني والأب الفقير

اترك تعليقاً