تطوير الذات

خطوات نحو الحرية المالية: دروس من كتاب الأب الغني والأب الفقير

 كتاب الأب الغني والأب الفقير يعرض العديد من الأفكار التي تعلم القارئ أسرار تكوين الثروة ورأس المال، وهذا عبر نموذجين قام الكاتب بشرحها، كما قام كذلك بمعالجة قضية الأب المتعلم ولكنه لا يملك إلا القليل من المال، حيث يشير إلى أهمية التعليم العملي المالي، وكذلك إدارة الأموال، هذا بالإضافة إلى معلومات عن رأس المال والثروة.

كتاب الأب الغني والأب الفقير

يتجه إلى الغالية العظمى من الأشخاص إلى التعليم للحصول على شهادة عليا ثم البحث عن وظيفة تُدر عليه المال، ولكن هذا المستوى العلمي لم يتطرق إلى تعليمنا كيف نكسب المال.

علاوة على ما سبق فإن كتاب الأب الغني والأب الفقير يوضح الفجوة المعرفية للتعرف على الثروة والحرية المالية.

دائماً ما تتحدث الطبقات الاجتماعية الغنية مع أولادهم وأحفادهم عن طريقة إدارة الثروات، وبالمقابل لا تتطرق الطبقات الفقيرة لمثل تلك الموضوعات، لذلك حرص الكاتب روبرت كيوساكي على جعل الحياة عدالة أكثر من خلال ما يقدمه من نصائح مالية لكافة الفئات.

ولد روبرت لعائلة متوسطة الحال، لهذا كان يشعر بالوحدة في المدرسة لأن باستطاعة أصدقائه شراء ما لا يمكنه شرائه، كما كان الحال مع صديقه مايك كذلك.

إقرأ أيضا:ملخص وتحميل كتاب رسائل من القرآن

دفع ذلك الحال الطالبين إلى الاتصال بوالديهما لأخذ النصيحة حول كسب المال، ولكن الوالدين كان أحدهما مختلف عن الآخر، حيث شهادة الماجستير والدكتوراه بالنسبة لوالد روبرت، أما والد ماك فلم تتجاوز شهادته الصف الثامن.

الأبوان آمنا بالتعليم، لكن نصيحة والد روبرت كانت أن يتعلم ويكون لديه شهادة عليا من أجل وظيفة مرموقة، أما والد ماك نصحه بالعمل الجاد حتى يعثر على الشركة الملائمة للعمل بالتجارة والشراء منها.

كان والد روبرت يقول أن الديون تُسبب التعاسة، أما والد ماك اعتقد بأن المال هو أساس تحقيق السعادة.

قام روبرت بوصف والده بأنه “الأب الفقير”، لكن والد صديقه أصبح ثريًا، لذلك فإنه “الأب الغني”.

بواسطة هذين النموذجين قام روبرت بعمل دراسة وقدم لنا 5 أفكار أساسية، وهما:

  • المال والعاطفة.
  • أسباب أهمية ما يُعرف بالذكاء المالي.
  • 3 طرق من أجل رفع ذكائك المالي.
  • معرفة ما تعني الخصوم والأصول وأهمية الاستثمار بالأصول وكذلك تقليل الديون.
  • أخيرًا يتم مناقشة فكرة الاستمرار بالاستثمار.

ما الفرق بين الاب الغني والاب الفقير؟ 

يظن الفقير أن الأصول تأتي في العقار الذي يسكنه، وكذلك السيارة إن وجُدت، بينما الغني يدرك أن الأصول الحقيقة هي التي تُدر المال عليه لا التي ينفق هو عليها.

إقرأ أيضا:تحميل كتاب حرر نفسك من الخوف PDF

“الأغنياء يشترون الأصول، والفقراء يشترون الالتزامات”

تلك الجملة من كتاب الأب الغني والأب الفقير هي ما تذكرها كيوساكي عند ابتياع سيارة لزوجته، وهي ما قالها والده له، لذلك عدل عن فكرته وقرر استثمار ثمن السيارة بشراء أصل.

عقب مرور أربع سنوات، حصل روبرت عبر ذلك الأصل على مال قام باستثماره بأصول أخرى، كما قام بشراء السيارة لزوجته.

تلك القاعدة لا يتم تدريسها داخل المدارس، حيث يتم الاهتمام بتخريج موظفين قادرين على العمل يقومون باتفاق أموالهم على الالتزامات.

كذلك شراء بيت لا يُعد أمر خاطئ، لكن الخطوة الأصح هي استثمار المال بأصل يجعله قادرًا على سداد أقساط البيت، وهذا دون إنفاق كل راتبه عليه دون تغير أو تطوير الحالة المعيشية.

من هو ناشر كتاب الاب الغني والاب الفقير؟

روبرت كيوساكي هو ناشر كتاب الأب الغني والأب الفقير، ولد عام 1946 في الثامن من إبريل لأسرة متوسطة الوضع المعيشي، وهو الآن رجل أعمال خبير ومختص بالتنمية البشرية ذو جنسية يابانية.

ولد كيوساكي بهاواي، كما أنه إبن “المدرس غالف اش كيوساكي، وقد ذكر بكتابه أنه قام بالخدمة أثناء حرب الفيتنام، كجندي طيار في طائرة الهليكوبتر برفقة “قوات المارينز الأمريكية”، وهذا حتى عام 1975، حيث عمل كبائع لآلات الطباعة داخل إكسغوكس كوربوريشن.

إقرأ أيضا:ملخص كتاب كيف تصبح مغنطيسًا للمال: الدليل العملي لجذب الثروة

وقد ألف العديد من الكتاب، وهي:

  • “دليل الاستثمار للأب الغني”
  • “الأب الغني والأب الفقير”.
  • “لماذا يزداد الأثرياء ثراءً”.
  • “النموذج الرباعي للتدفقات النقدية”.
  • “الأعمال في القرن الحادي والعشرين”.

مقتطفات من كتاب الأب الغني والأب الفقير

قام القراء باختيار بعض المقتطفات من كتاب الأب الغني والأب الفقير، ونذكر منها ما يلي:

  • “المؤسف هو أن الفقراء ينصتون في شأن المال إلي المتشككين وحدهم”.
  • “المعرفة قوة و مع المال تأتي قوة عظيمة تتطلب معرفة صائبة للحفاظ عليه وتنميته فبدون المعرفة ستترك للحياة الزمام لتقودك”. 
  • “‫لكن المدارس لا تركز سوى على تعليم الناس كيف يعملون لجني المال، وليس ليملكوا زمامه”.‬
  • “ينفق الأطفال سنوات من أعمارهم في نظم تعليمية عتيقة ، دارسين أشياء لن ينتفعوا بها أبدا ، ومجهزين بها لمواجهة عالم لم يعد موجودا”.
  • “الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى يعملون من أجل المال، أما الأثرياء فالمال هو الذي يعمل من أجلهم”.
  • “الكل يريد الذهاب الى الجنة لكن الكل لا يريد ان يموت”.
  • ” إن وجدت أنك قد حفرت لنفسك حفرة .. فتوقف عن إكمال الحَفر”.  

الدروس المستفادة من كتاب الأب الغني والأب الفقير

من بين الدروس التي يمكن أن يتعلمها القارئ من كتاب الأب الغني والأب الفقير ما يلي:

الوظيفة ليست سبيل الثراء

لا تعتبر الوظيفة التي يقضي بها الفرد ساعات معينة من يومه سبيل للثراء، حيث أن ما يدفع الأفراد للبقاء بها هو الخوف من عدم الحصول على غيرها وبالتالي عدم القدرة على سداد الالتزامات، وبهذا يسيطر المال على الشخص وليس العكس.

لا يعمل الأثرياء لأجل المال 

يرى البعض أن الأثرياء يمتلكون ما يكفيهم من أموال، ولكن بالحقيقة يجعل الثري المال يعمل لأجله وليس العكس، حيث عن أساليب زيادة المال واستثماره كذلك، وهذا على النقيض من متوسطي الحال وكذلك الفقراء، حيث يركزون على جمع الأموال فقط.

شراء الأصول التي تجلب المال

هنا إشارة إلى التفريق بين الخصوم والأصول، حيث أن الأصول هي الأشياء ذات القيمة ولها سوق تُشتري وتُباع به وكذلك تُدر دخلًا.

أما الخصوم فإنها كل ما يسحب المال، نتيجة ما يتعلق بها من تكاليف، إذا فإن الأمر يحتاج إلى الحفاظ على الخصوم مع تكاليف قليلة، والتركيز جيدًا على الأصول.

فإن الفكرة لا تتعلق بمقدار ما يجنيه الفرد من مال، ولكن تتعلق بمقدار ما يستطيع الاحتفاظ به وكذلك زيادته.

التفكير بالكيف وليس بالكم

ما يجعل مجموعة من الأفراد تعاني الفقر طيلة حياتها تمسكها الكبير بالراتب، حيث أنهم لا يقومون بالمغامرة ولو بقدر بسيط، وهؤلاء لن يملكون أي أساس مالي.

التثقيف المالي

يوجد عدة قوانين ونظم تحكم الاستثمار، ومن المهم أن يُلم المستثمر بها وبكل زواياها، وهذا حتى يكون قادرًا على الإستثمار بالطرق الصحيحة التي توصله إلى ثروة حقيقة.

تحدثنا في ذلك المقال عن كتاب الأب الغني والأب الفقير، حيث ذكرنا نبذة عن محتواه، كذلك تطرقنا إلى بعض الدروس التي يجب أن يعيها القارئ عقب الانتهاء من القراءة، وبعض معلومات عن المؤلف وكتبه، هذا بالإضافة إلى ذكر الفرق بين الأب الفقير والأب الغني، وأيضًا بعض من المقتطفات الموجودة داخل الكتاب.

تحميل من هنا

السابق
الطريق إلى الفعل: ملخص كتاب توقف عن الكلام وابدأ العمل

اترك تعليقاً