مقالات

اساسيات التسويق الرقمي (دليلك الشامل للمبتدئين)

إن تعلم أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين هي الركيزة الأساسية لضمان سوق تصريف مستقر للخدمات والمنتجات المستهدفة، كما أن تلك الأساسيات تعتبر النقطة الأولى لانطلاق أي حملة تسويقية مهما كان المنتج أو السلعة، لأن معرفة الدعائم الأساسية أمر ضروري يساعد على وضع المنتج في المكان الصحيح والسعر المناسب سواء كنت من رواد الأعمال أو أصحاب المشروعات، ولابد من الإشارة أن التسويق الإلكتروني يعني استخدام القنوات الرقمية المختلفة للترويج إلى إحدى المنتجات أو بعض الخدمات المستهدفة، وبالتالي يتضمن هذا المجال الكثير من التخصصات والأنواع يجب على المتعلم معرفة كلًا منها، ثم اختيار الأنسب إلى إمكانياته ومهاراته.

أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين

توجد بعض الأدوات الرئيسية التي يمكن للشخص استخدامها للبدء في تعلم أساسيات التسويق الالكتروني، فإنها تضمن لك عمل متين ومستقبل مميز في هذا المجال، الذي يعد فن وعلم هدفه زيادة المبيعات لأي منتج أو علامة تجارية أو خدمة.

كما تجدر الإشارة أن أفضل الاستراتيجيات والسياسات المتبعة في رحلة التسويق الإلكتروني تكون كما يلي:

  • إنشاء موقع على الإنترنت.
  • بناء قائمة تسويقية من خلال البريد الإلكتروني.
  • تحسين وتطوير المحتوى الخاص بك على موقع الويب.
  • إطلاق إعلانات Bing أو إعلانات Google.
  • الوصول إلى قاعدة جماهيرية جديدة باستمرار على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء(Facebook أو Instagram أوLinkedIn أو Snapchat أو Pinterest).
  • استخدام المنتج المستهدف على وسائل التواصل المختلفة ومواقع الويب لجذب انتباه العملاء المحليين.
  • قراءة الكثير من الكتب عن مجال التسويق الرقمي وتخصصاته.
  • التدريب في إحدى المؤسسات الكبرى بقسم التسويق.
  • الإنضمام إلى المسوقين الموجودين على منصات التواصل الاجتماعي.
  • متابعة الخبراء في هذا المجال والاستفادة من أفكارهم.
  • التسجيل في الكورسات والدورات التدريبية الخاصة بالتسويق الرقمي.

تلك القائمة تعطيك أفكار لتبدأ في استكشاف مجال التسويق الرقمي وتستطيع فهم الأساسيات والركائز الرئيسية.

إقرأ أيضا:أسرار الجاذبية: دليلك لتصبح محط الأنظار بحكمة ملخص كتاب ‘كيف تجذب الناس كالمغناطيس’

أركان التسويق الرقمي      

أصبح التسويق الرقمي أو كما يعرف لدى الكثيرين بالتسويق الإلكتروني، فعليه أكثر إقبالًا من قبل مقدمي الخدمات وأصحاب الشركات المختلفة.

بسبب انتشار استخدام شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مما جعل الكثير من الأفراد يقبلون على تعلم أساسيات هذا المجال.

والجدير بالذكر أن عملية التسويق تتضمن أربع عناصر وأركان أساسية تتمثل في المنتج أو الخدمة المستهدفة، التكلفة، الترويج، والمكان.

المنتج أو الخدمة المستهدفة

إن المنتج يعد جوهر عملية التسويق، وبالتالي لابد أن يكون مطابق لرغبة العميل، كما أن نجاح انتقال المنتج من السوق المحلي إلى السوق العالمي يتطلب تفكير عميق لتلبية احتياجات أكبر قدر من العملاء.

التكلفة

يعتبر الهدف الأساسي من تسويق أي منتج أو خدمة البيع وجني الأرباح، وبالتالي مرحلة تحديد سعر المنتج تكون مرحلة حساسة لكي تضمن سلاسة عملية البيع، فلا يمكن بدء الحملة التسويقية الخاصة بك إلا بعد إتمام مرحلة التسعير، والتي تحظى بدراسة طويلة وتمحيص وتدقيق لتنتهي برقم مناسب.

المكان

يلعب المكان دور مهم في الحملات التسويقية، وبالتالي اختيار الموقع أمر ضروري لجذب العملاء المناسبين.

إقرأ أيضا:أسرار الجاذبية: دليلك لتصبح محط الأنظار بحكمة ملخص كتاب ‘كيف تجذب الناس كالمغناطيس’

كما يجب على أصحاب المشروعات التفكير في طريقة التسويق الجغرافي للمنتج، وهل المقصود منه استهداف السوق المحلي أم العالمي؟

الترويج

تجد أن حملات الترويج بمثابة الورقة الأساسية الرابحة لبيع أي منتج أو التسويق لأي خدمة، ولأن العصر الحالي سيطرت عليه وسائل التكنولوجيا التي غيرت مفاهيم وأساسيات الحياة، لذلك فإن عملية التسويق تكون جانب ضروري لا غنى عنه في الوقت الحاضر.

تخصصات وأنواع التسويق الرقمي

يشير التسويق الناجح إلى ترويج إحدى المنتجات والخدمات المستهدفة إلى طرف آخر سواء شخص أو مؤسسة، وبالتالي الهدف من عملية التسويق تحقيق معدل مبيعات عالية.

ولكن مع تطور التكنولوجيا انتشرت الكثير من الأنواع والتخصصات للتسويق الإلكتروني أهمها ما يلي:

التسويق بالمحتوى

يعد التسويق الرقمي بالمحتوى أساس جميع أنواع التسويق المختلفة، لأنه التخصص الوحيد الذي يحافظ على العملاء الحاليين، كما يجذب جماهير جديدة في ذات الوقت، مما يزيد ربح أصحاب المشروعات خلال وقت قليل.

ولكن حتى تستطيع تحقيق نجاح في هذا التخصص يجب الاعتماد على استراتيجية قوية ومناسبة، كما يجب معرفة أساسيات التسويق الرقمي لأنها ستفيدك كثيرًا على تطوير المحتوى ومعرفة أحدث وأجدد التوجهات استنادًا على إحصائيات وتجارب كثيرة.

إقرأ أيضا:ابداع بلا حدود: كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ومبدع؟

التسويق بالعمولة

يكون أحد أنواع التسويق الرقمي المعروفة للغاية، كما أنها حظت بشهرة كبيرة خلال الأعوام الماضية، تعتمد فكرته على تخصيص أصحاب السلع والمشروعات بجزء من سعر المنتج للمسوق بهدف جلب مزيد من العملاء الجدد.

والجدير بالذكر أن أشهر المتاجر الإلكترونية تستخدم تلك الطريقة مثل موقع أمازون الشهير.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

لا يستطيع أصحاب المشروعات ورواد الأعمال إنكار الكتلة الكبيرة من الجماهير التي أصبحت تتمركز في مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

كما تحتوي على ملايين المستخدمين النشطين يوميًا، فقد أثبتت الدراسات الأخيرة أن شبكة فيسبوك سجلت مليار مستخدم نشط كل شهر.

وبالتالي يعد هذا النوع من التسوق أهم طرق الترويج إلى إحدى المنتجات أو السلع.

التسويق من خلال Seo

يعد التسويق عبر محركات البحث ضمن الطرق الإعلانية التي تساعد بشكل كبير على إظهار الإعلانات في النتائج الأولية، ويكون هذا النوع من التسويق مدفوع لكي يظهر منتجك في مقدمة نتائج البحث، وبالتالي تكتسب السلعة أو الخدمة فرصة كبيرة خلال عرضها على عدد كبير من العملاء.

التسويق عبر المؤثرين

يكون هذا النوع من الطرق المستحدثة المنتشرة للغاية خلال الفترة الأخيرة، بسبب ظهور الكثير من منشئي المحتوى بمختلف المجالات؛ مما جعل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات يتواصلون مع الأشخاص المؤثرين بهدف تجربة إحدى المنتجات، ثم إقناع المؤثر لجمهوره بفاعلية المنتج.

ولذلك يلاحظ أن هذا النوع من التسويق الإلكتروني أثبت نجاح كبير في مضاعفة أرباح العديد من الشركات والمؤسسات.

أهم مصادر تعلم أساسيات التسويق الرقمي

هناك بعض المصادر المعروفة التي يمكن للمتعلم الاعتماد عليها لمعرفة أساسيات التسويق الإلكتروني، سواء كنت تريد التعلم بهدف الترويج لمنتجك وعلامتك التجارية، أو ترغب في معرفة المزيد للربح من هذا المجال.

HubSpot

تعد هذه المدونة إحدى أكبر المواقع التسويقية التي تتضمن ما يتجاوز 33 كورس تدريبي لعلم التسويق بجميع أنواعه.

وبالتالي يحصل المتدرب في النهاية على معرفة شاملة لجميع الأمور الخاصة بالتسويق الرقمي.

Moz

يعمل هذا الموقع على تقديم الكثير من التقنيات والأساليب المختلفة، التي تساعد المتدرب على فهم مصطلحات التسويق الرقمي سواء عمليات التدقيق أو تحليل الروابط أو عملية البحث عن الكلمات الرئيسية.

والجدير بالذكر أن هذا الموقع يوفر إلى جميع الأشخاص المفاهيم اللازمة لتطوير المهارة التسويقية.

WordStream

تعمل هذه المدونة على تغطية كافة المصطلحات والمعلومات الأساسية للتسويق الرقمي.

وبالتالي يستطيع المتعلم الاستفادة بشكل كبير من جميع التفاصيل ويتدرب على كل ما يخص هذا المجال.

Udemy

يعد هذا الموقع أحد أبرز المواقع التي عرفت بين فئة كبيرة من الأفراد خلال هذا الوقت، وهو موقع متخصص لتقديم كورسات تدريبية في مجالات متنوعة ومن بين هذه الدورات علم التسويق الإلكتروني.

كما تجدر الإشارة أن هناك بعض الكورسات المدفوعة والبعض الآخر مجاني تمامًا، كما أن بين الحين والآخر ستجد تخفيض مميز على تكلفة بعض الدورات.

تكون معرفة أساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين أداة قوية للمتعلم حتى يستطيع الترويج للمنتجات أو الخدمات المختلفة عبر شبكة الانترنت، فهذا بالتأكيد يساعدك لبدء عمل تجاري ناجح أو الاستفادة من إحدى المشروعات القائمة.

السابق
كتب وكورسات تعلم الالمانية مجانا
التالي
اهم مصادر تعلم الذكاء الاصطناعي من الصفر حتى الاحتراف

اترك تعليقاً